[center][b]استقبال التلاميذ الجدد في المدرسة[/b][/center]
[b]الأساليب العلمية والتربوية للتعامل مع التلاميذ الجدد :[/b]
[b][u]نظرة عامة :[/u][/b][b][u] [/u][/b][b][u][/u][/b]
[b][u] [/u][/b]
[font=Arial]•[/font][size=21] ترتبط التربية بالتعليم ارتباطا وثيقا ً , ولا يمكن الفصل بينهما , ولهما أسس أولية يؤسسان عليها لتحقيق أهدافهما ويعتبر الصف الأول الأساسي عالما ً جديدا ً في حياة الطفل الذي اعتاد على دفء حضن أمه ودلالها .[/size]
[size=21]- وفي هذا الإطار انتهجت المؤسسات التعليمية برامج تربوية جديدة لكسب حب وإقبال التلاميذ على المدارس التي لا تقبل التطبيق العشوائي والروتيني لاختلاف فئات الأطفال خاصة وأن هناك بعض المحاور الأساسية التي تحدد شخصية الطفل وتدفعه للتفوق . [/size]
[size=21]- كما أن عملية الانفصال بالطفل عن أسرته ليذهب إلى مكان غريب مع أشخاص غرباء لم يسبق له أن رآهم من قبل أو تعامل معهم يعتبر بحد ذاته عاملا ً مخيفا ً ومقلقا ً للطفل . وهذا ما يدفعنا إلى التعامل مع هذا الأمر بحنكة وذكاء كما يلي : [/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] استخدام الطريقة التي يحبها الأطفال وتشجيعهم بشكل يعكس لهم أن هذا المكان هو استمرار للأسرة وليس انفصالا ً عنها . [/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] ترغيبهم بأن ما يحلم به الطفل موجود في المدرسة .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] اصطحاب الطفل أول الأمر للمدرسة برفقة ولي أمره .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] التدرج البسيط بالابتعاد عن الطفل بما يعطيه الثقة في نفسه والانسجام مع الجو المدرسي .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] الصدق مع الطفل والصراحة معه , وعدم الكذب عليه أو غشه في التعامل معه . فمثلا ً إذا قالت له أمه أنها ستغيب عنه عشر دقائق ثم تعود إليه لتأخذه فلا بد أن يكون غيابها عشر دقائق . فلا تستغل رضاه وتتركه حتى نهاية الدوام الرسمي لما في ذلك من تأثير سلبي حيث سيفقد الطفل الثقة بالأم والمدرسة وسيؤدي إلى كرهه للمدرسة التي كانت السبب في ابتعاد أمه عنه .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] تشجيع الطفل على الاختلاط بالآخرين , وعدم عزله عن المجتمع دائما ً حيث أن ذلك سيجعله انطوائيا ً كثير البكاء . [/size]
[b][u]تنويه :[/u][/b][b][u] [/u][/b][b][u][/u][/b]
[size=21]يحذر المربون من استعمال العنف مع الطفل إذ أن الضرب أو الإهانة للطفل الذي يرفض المدرسة لن يؤدي إلى النتيجة المرجوة . بل على العكس فقد تكون له الآثار السلبية وتتولد لديه مشكلة أكبر من المشكلة التي قبلها , ولا سيما إذا عرفنا أن هناك ما نسميه التعلق المرضي بالأم وبالتالي يرفض الطفل استبدالها بأي إغراء آخر مما يتطلب التعامل مع هذه المشكلة بذكاء.فالعنف مرة أخرى أقول : لا يؤدي إلى القضاء على المشكلة.بل تبنى عليه انعكاسات سلبية أخرى على حياة الطفل المستقبلية .[/size]
[b]الأسبوع التمهيدي ودوره في تكييف التلميذ :[/b][b] [/b][b][/b]
[font=Arial]•[/font][size=21] تساهم برامج الأسبوع التمهيدي إلى حد كبير في تحقيق الأهداف التربوية المرجوة بسبب ما توفر من عوامل النجاح التي هيأتها مدارس التعليم الأساسي من احتفالات وبرامج تتضمن الأناشيد والألعاب المسلية والرسوم المتحركة ومسرح العرائس والرسم والتلوين والتوصيل والأغاني وإلى غير ذلك من الأنشطة الترفيهية . [/size]
[b]ما هي المهمة الملقاة على عاتقنا ؟ ! [/b][b][/b]
[font=Arial]•[/font][size=21] المساعدة في تكوين اتجاه نفسي إيجابي لدى التلميذ الجديد نحو المدرسة وإكسابه خبرات مدرسية تساهم في تعجيل عملية التكيف مع المعلم أو المربي .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] تسهيل مهمة انتقال الطفل من محيط بيئته إلى المحيط المدرسي تدريجيا ً والتعامل مع عناصر مجتمعه الجديد .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] توفير الفرصة التربوية المبكرة للتعرف من خلالها على شخصية كل طفل .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] بث الطمأنينة في نفوس الآباء على أبنائهم , وتعميق الشعور لديهم بأن فلذات أكبادهم في محل الاهتمام والرعاية بما يدعم قوة العلاقة بين المدرسة والمنزل .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] تقديم نموذج من الأساليب التربوية وفقا ً لخصائص نمو الأطفال الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي . [/size]
[b] [/b]
[b]أهم عوامل نجاح الأسبوع التمهيدي [/b][b]: [/b][b][/b]
[b] [/b]
[font=Arial]•[/font][size=21] تفعيل البرامج التربوية الهادفة التي تقوم على تلبية حاجات التلاميذ النفسية , والاجتماعية , والرياضية .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] حصر النتائج الإيجابية للأسبوع التمهيدي عند تطبيق برامجه واكتشاف زيادة إحساس وإقبال الطفل على المدرسة بكل شوق والحضور المبكر برغبته الشديدة , ومشاركة الطفل في الاصطفاف الصباحي بكل همة ونشاط .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] متابعة العلامات التي توحي بانسجام الطفل كالضحك والمرح واللعب والاطمئنان . [/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] رصد الحالات التي تعتبر نادرة بين التلاميذ الجدد في بداية العام الدراسي كالانطواء , والبكاء , وصعوبة النطق ... الخ [/size]
[b]فعاليات الأسبوع التمهيدي : [/b]
[font=Symbol]·[/font][size=21] استقبال التلاميذ المستجدين و أولياء أمورهم من قبل اللجان المشكلة بالترحيب و الكلمات التربوية و الحلوى و الألعاب و البالونات و بمشاركة من بعض طلاب الصف الثاني لترك انطباع تربوي جيد لديهم و اصطحابهم إلى المكان المعد لاستقبالهم . [/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] بدء اللقاء الأول لليوم الأول بقرع على الطبل , و الأدوات الموسيقية , و التصوير , و الدوران في فناء المدرسة مع المعلمين و المرشد الطلابي , و المشرف التربوي المتابع لتنفيذ برامج الأسبوع التمهيدي . [/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] تزويد كل تلميذ بالصف الأول ببطاقة عليها اسمه و صورته ليعرف بين تلاميذ المدرسة بأنه تلميذ مستجد .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] إطلاع أولياء الأمور على البرنامج و أهدافه و دورهم فيه و تزويدهم ببعض النشرات اللازمة التي تشتمل على خصائص النمو لمرحلة الطفولة الوسطى ( 6 - 9 سنوات ) و كذلك النشرات التي تساعد في التغلب على الخوف من الدراسة و مواعيد الحضور و الانصراف طيلة أيام الأسبوع التمهيدي .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] تقديم الحلوى للتلاميذ و السماح لهم بتناول الوجبات التي بحوزتهم متى شاءوا .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] التدرج الزمني في مدة مكوث التلاميذ المستجدين داخل المدرسة خلال الأسبوع التمهيدي .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] ممارسة الألعاب الترفيهية الرياضية و المسابقات الثقافية و مشاهدة الأفلام التربوية المناسبة و ألعاب الحاسب الآلي و غيرها من الأنشطة التي تبرز سماتهم الشخصية والاجتماعية بمتابعة من معلمي الصف الأول و تدوين ملاحظاتهم و مظاهر النمو و الأنماط السلوكية لكل تلميذ من خلال الاستمارات المعدة لذلك .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] القيام بجولة للتعرف على مرافق المدرسة ( الإدارة و غرفة المعلمين و المخبر والمكتبة و المقصف و ملاعب المدرسة ... الخ ) .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] مشاهدة الطابور الصباحي من أجل تعويدهم على الانتظام فيه في آخر يوم في الأسبوع التمهيدي .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] اصطحابهم للفصول المعدة لهم و توزيعهم بالطريقة المناسبة . [/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] توزيع المقررات الدراسية مع توضيح أهمية الكتب و المحافظة عليها بأسلوب تربوي بعيداً عن التهديد و الوعيد بالعقاب .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] دمج المستجدين مع بقية تلاميذ المدرسة أثناء الفرصة لآخر يومين مع متابعة و ملاحظة من قبل أعضاء لجنة استقبال و متابعة تنفيذ برنامج الأسبوع التمهيدي .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] إقامة حفل مبسط للتلاميذ المستجدين بالصف الأول و بمشاركة مع تلاميذ الصف الثاني و أولياء الأمور و تكريم المتميزين منهم في ختام الأسبوع . [/size]
[b]وعلينا ألا ننسى : [/b]
[font=Symbol]·[/font][size=21] تقسيم الأطفال حسب وضعهم .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] تقسيم فئات الأطفال حسب المناطق الجغرافية لمراعاة خصوصية المكان .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] العمل على المستوى الكمي – إدخال كامل الأطفال .[/size]
[b] [/b]
[b]أهمية رياض الأطفال ودورها في إعداد التلميذ :[/b]
[font=Arial]•[/font][size=21] تعتبر مرحلة التمهيدي ( رياض الأطفال ) من أهم مراحل حياة الطفل . فهذه المرحلة تساهم في دفع ونبوغ التلميذ في الصف الأول الأساسي بعد دخوله المدرسة , فقد ثبت بالملموس أن أكثر التلاميذ نشاطا ً وذكاءً وموهبة ًهم من سبق لهم الدخول في الفصول التمهيدية . الأمر الذي يجعلنا نستنتج أن هذه الظاهرة صحية ويجب الاهتمام بها من قبل الجهات المختصة . وكذا من قبل الأسرة و بحيث تصبح منهجا ً هادفا ً سليما ً .[/size]
[b]أنا في الصف الأول :[/b]
[b] [/b]
[font=Arial]•[/font][size=21] إن منهاج الصف الأول الأساسي , يبدأ بالتهيؤ والاستعداد وهذه الفترة كافية لإعداد الطفل ونقله من وسط إلى آخر . وأثر ذلك إيجابي على تنمية المهارات العقلية لدى الطفل . وتشجيعه مستقبلا ًعلى الجرأة والصبر والجلد . وتنمية الذكاء لديه . ولتحقيق ذلك تتعاون الأسرة والمدرسة والمجتمع من أجل تجنب فشل التلميذ منذ الصف الأول .[/size]
[b]المعلم والخبرة والدورات التدريبية :[/b]
[b] [/b]
[font=Arial]•[/font][size=21] إن تعليم الصف الأول الأساسي ليس بالأمر السهل , ويعتمد بقاء المعلم في الصف الأول لسنوات طويلة على المعلم نفسه . من حيث التحاقه بالدورات التدريبية وتطوير نفسه مهنيا ُ . والإطلاع على آخر ما وصلت إليه التربية في التربية والتعليم وانتهاج الطرق الجديدة كل عام و الابتكارات العلمية بما يحقق وصول المعلومات للطفل بكل يسر و سهولة بما يثير النشاط و المشاركة بكل تفوق عن اليوم الذي قبله .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] إن بقاء المعلم في صفه له الأثر الطيب في أداء هذه الرسالة على الوجه المطلوب الذي يبنى عليه الوصول إلى الأهداف المنشودة و لكن يكون ذلك مشروطا ً بالالتحاق بالدورات التدريبية التي لها التأثير الإيجابي على نجاح مسيرة المعلم في تعليم هذا الصف و ألا يركن إلى خبرته و مجهوده الفردي بل يعمل على تطوير أدائهم و ذلك أيضا ً عن طريق الإطلاع المستمر على كل ما هو جديد و مفيد عن التعليم بصفة عامة و تعليم الصفوف المبكرة بصفة خاصة و المشاركة في اللقاءات التربوية و إقامة الدروس النموذجية مع الاستفادة من خبرات الزملاء و المشرفين. [/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] يقول أحد المربين : (( الصغار مسؤولية كبرى في أعناق المسؤولين عن التربية والتعليم فلذلك هم يحتاجون إلى معلمين ناجحين متميزين مخلصين في أدائهم و ذلك لما تحمله هذه المرحلة من خصائص و مطالب و حاجات تتطلب عناية فائقة و مقومات حقيقية لنوعية خاصة من المعلمين و المربين و إذا كانت هذه الشروط متوفرة في معلم الصف الأول فلا حرج من بقائه معلما ً للصف الأول دون عد للسنين و حسابها خاصة وأن الصف الأول يحتاج في تدريسه إلى مهارات و تجارب عالية و إذا زودت بالدورات يكون ذلك أفضل . [/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] و يقول الأستاذ عبد الله يحيى عبد الله : إن بقاء المعلم في تدريس الصفوف الأولى له فوائد و إيجابيات عديدة منها التعرف على أنماط و سلوكيات التلاميذ في هذه المرحلة , و تطوير الخبرة في ذلك. وهذا يحقق كثيرا ًمن الأهداف التربوية . [/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] و مما لا شك فيه أن الدورات التدريبية لها المردود الإيجابي في نجاح مسيرة المعلم و خصوصا ً إذا كانت مدعمة ببحوث علمية و مدروسة في هذا المجال مما يثري الساحة و يفيد السالكين في تدريس الصف الأول و لا ننكر أن للتجربة العميقة و الخبرة الطويلة الأثر في نجاح معلمي و معلمات الصف الأول .[/size]
[b]صفات معلم الصف الأول :[/b][b] [/b][b][/b]
-[size=21] اتصاف المعلم بالصبر و الحلم و احتساب الأجر من الله تعالى في جهاده المتواصل لرفع التحصيل العلمي لدى تلك الفئة الجديدة على المدرسة . [/size]
-[size=21] المعلم ملم بقدرات الصغار و خصائصهم ومهاراتهم المختلفة كل حسب طباعه و شخصيته . [/size]
-[size=21] الرغبة الجادة للعمل و الاستعداد للعمل التام للنمو المعرفي . [/size]
- [size=21]الاستفادة من خبرات الآخرين و تجاربهم و آرائهم .[/size]
-[size=21] أن يكون المعلم قادرا ًعلى مواجهة كل الحالات الصعبة خاصة في الأسبوع التمهيدي كالانطواء و امتصاص حالات الشغب و الاستفادة من نشاط المشاغبين فالله تعالى يقول لنبيه صلى الله عليه و سلم : (( و لو كنت فظا ً غليظ القلب لانفضوا من حولك )) و في جملة القول : [/size]
-[size=21] إن أهم ما يتصف به معلم الصف الأول أن يكون قدوة حسنة يؤثر تأثيرا ً مباشرا ً على تكوين شخصية الطفل , ويؤدي رسالته بحب ورغبة صادقة لبلوغ الهدف .[/size]
[b]النمو العقلي عند الطفل :[/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b]أخيرا ً :[/b]
[font='Arial Unicode MS']◤[/font][size=21] كن صادقا ً .[/size]
[font='Arial Unicode MS']◤[/font][size=21] عليك بالإصغاء .[/size]
[font='Arial Unicode MS']◤[/font][size=21] اجمع المعلومات .[/size]
[font='Arial Unicode MS']◤[/font][size=21] أكد وجودك .[/size]
[font='Arial Unicode MS']◤[/font][size=21] قف إلى جانب أبنائك .[/size]
[font='Arial Unicode MS']◤[/font][size=21] لا تنس أن معلم الصف الأول الأساسي :[/size]
[size=21] أب وممثل ومطرب وفنان وخطاط و ... الخ . [/size]
[b]الأساليب العلمية والتربوية للتعامل مع التلاميذ الجدد :[/b]
[b][u]نظرة عامة :[/u][/b][b][u] [/u][/b][b][u][/u][/b]
[b][u] [/u][/b]
[font=Arial]•[/font][size=21] ترتبط التربية بالتعليم ارتباطا وثيقا ً , ولا يمكن الفصل بينهما , ولهما أسس أولية يؤسسان عليها لتحقيق أهدافهما ويعتبر الصف الأول الأساسي عالما ً جديدا ً في حياة الطفل الذي اعتاد على دفء حضن أمه ودلالها .[/size]
[size=21]- وفي هذا الإطار انتهجت المؤسسات التعليمية برامج تربوية جديدة لكسب حب وإقبال التلاميذ على المدارس التي لا تقبل التطبيق العشوائي والروتيني لاختلاف فئات الأطفال خاصة وأن هناك بعض المحاور الأساسية التي تحدد شخصية الطفل وتدفعه للتفوق . [/size]
[size=21]- كما أن عملية الانفصال بالطفل عن أسرته ليذهب إلى مكان غريب مع أشخاص غرباء لم يسبق له أن رآهم من قبل أو تعامل معهم يعتبر بحد ذاته عاملا ً مخيفا ً ومقلقا ً للطفل . وهذا ما يدفعنا إلى التعامل مع هذا الأمر بحنكة وذكاء كما يلي : [/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] استخدام الطريقة التي يحبها الأطفال وتشجيعهم بشكل يعكس لهم أن هذا المكان هو استمرار للأسرة وليس انفصالا ً عنها . [/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] ترغيبهم بأن ما يحلم به الطفل موجود في المدرسة .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] اصطحاب الطفل أول الأمر للمدرسة برفقة ولي أمره .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] التدرج البسيط بالابتعاد عن الطفل بما يعطيه الثقة في نفسه والانسجام مع الجو المدرسي .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] الصدق مع الطفل والصراحة معه , وعدم الكذب عليه أو غشه في التعامل معه . فمثلا ً إذا قالت له أمه أنها ستغيب عنه عشر دقائق ثم تعود إليه لتأخذه فلا بد أن يكون غيابها عشر دقائق . فلا تستغل رضاه وتتركه حتى نهاية الدوام الرسمي لما في ذلك من تأثير سلبي حيث سيفقد الطفل الثقة بالأم والمدرسة وسيؤدي إلى كرهه للمدرسة التي كانت السبب في ابتعاد أمه عنه .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] تشجيع الطفل على الاختلاط بالآخرين , وعدم عزله عن المجتمع دائما ً حيث أن ذلك سيجعله انطوائيا ً كثير البكاء . [/size]
[b][u]تنويه :[/u][/b][b][u] [/u][/b][b][u][/u][/b]
[size=21]يحذر المربون من استعمال العنف مع الطفل إذ أن الضرب أو الإهانة للطفل الذي يرفض المدرسة لن يؤدي إلى النتيجة المرجوة . بل على العكس فقد تكون له الآثار السلبية وتتولد لديه مشكلة أكبر من المشكلة التي قبلها , ولا سيما إذا عرفنا أن هناك ما نسميه التعلق المرضي بالأم وبالتالي يرفض الطفل استبدالها بأي إغراء آخر مما يتطلب التعامل مع هذه المشكلة بذكاء.فالعنف مرة أخرى أقول : لا يؤدي إلى القضاء على المشكلة.بل تبنى عليه انعكاسات سلبية أخرى على حياة الطفل المستقبلية .[/size]
[b]الأسبوع التمهيدي ودوره في تكييف التلميذ :[/b][b] [/b][b][/b]
[font=Arial]•[/font][size=21] تساهم برامج الأسبوع التمهيدي إلى حد كبير في تحقيق الأهداف التربوية المرجوة بسبب ما توفر من عوامل النجاح التي هيأتها مدارس التعليم الأساسي من احتفالات وبرامج تتضمن الأناشيد والألعاب المسلية والرسوم المتحركة ومسرح العرائس والرسم والتلوين والتوصيل والأغاني وإلى غير ذلك من الأنشطة الترفيهية . [/size]
[b]ما هي المهمة الملقاة على عاتقنا ؟ ! [/b][b][/b]
[font=Arial]•[/font][size=21] المساعدة في تكوين اتجاه نفسي إيجابي لدى التلميذ الجديد نحو المدرسة وإكسابه خبرات مدرسية تساهم في تعجيل عملية التكيف مع المعلم أو المربي .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] تسهيل مهمة انتقال الطفل من محيط بيئته إلى المحيط المدرسي تدريجيا ً والتعامل مع عناصر مجتمعه الجديد .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] توفير الفرصة التربوية المبكرة للتعرف من خلالها على شخصية كل طفل .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] بث الطمأنينة في نفوس الآباء على أبنائهم , وتعميق الشعور لديهم بأن فلذات أكبادهم في محل الاهتمام والرعاية بما يدعم قوة العلاقة بين المدرسة والمنزل .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] تقديم نموذج من الأساليب التربوية وفقا ً لخصائص نمو الأطفال الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي . [/size]
[b] [/b]
[b]أهم عوامل نجاح الأسبوع التمهيدي [/b][b]: [/b][b][/b]
[b] [/b]
[font=Arial]•[/font][size=21] تفعيل البرامج التربوية الهادفة التي تقوم على تلبية حاجات التلاميذ النفسية , والاجتماعية , والرياضية .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] حصر النتائج الإيجابية للأسبوع التمهيدي عند تطبيق برامجه واكتشاف زيادة إحساس وإقبال الطفل على المدرسة بكل شوق والحضور المبكر برغبته الشديدة , ومشاركة الطفل في الاصطفاف الصباحي بكل همة ونشاط .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] متابعة العلامات التي توحي بانسجام الطفل كالضحك والمرح واللعب والاطمئنان . [/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] رصد الحالات التي تعتبر نادرة بين التلاميذ الجدد في بداية العام الدراسي كالانطواء , والبكاء , وصعوبة النطق ... الخ [/size]
[b]فعاليات الأسبوع التمهيدي : [/b]
[font=Symbol]·[/font][size=21] استقبال التلاميذ المستجدين و أولياء أمورهم من قبل اللجان المشكلة بالترحيب و الكلمات التربوية و الحلوى و الألعاب و البالونات و بمشاركة من بعض طلاب الصف الثاني لترك انطباع تربوي جيد لديهم و اصطحابهم إلى المكان المعد لاستقبالهم . [/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] بدء اللقاء الأول لليوم الأول بقرع على الطبل , و الأدوات الموسيقية , و التصوير , و الدوران في فناء المدرسة مع المعلمين و المرشد الطلابي , و المشرف التربوي المتابع لتنفيذ برامج الأسبوع التمهيدي . [/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] تزويد كل تلميذ بالصف الأول ببطاقة عليها اسمه و صورته ليعرف بين تلاميذ المدرسة بأنه تلميذ مستجد .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] إطلاع أولياء الأمور على البرنامج و أهدافه و دورهم فيه و تزويدهم ببعض النشرات اللازمة التي تشتمل على خصائص النمو لمرحلة الطفولة الوسطى ( 6 - 9 سنوات ) و كذلك النشرات التي تساعد في التغلب على الخوف من الدراسة و مواعيد الحضور و الانصراف طيلة أيام الأسبوع التمهيدي .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] تقديم الحلوى للتلاميذ و السماح لهم بتناول الوجبات التي بحوزتهم متى شاءوا .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] التدرج الزمني في مدة مكوث التلاميذ المستجدين داخل المدرسة خلال الأسبوع التمهيدي .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] ممارسة الألعاب الترفيهية الرياضية و المسابقات الثقافية و مشاهدة الأفلام التربوية المناسبة و ألعاب الحاسب الآلي و غيرها من الأنشطة التي تبرز سماتهم الشخصية والاجتماعية بمتابعة من معلمي الصف الأول و تدوين ملاحظاتهم و مظاهر النمو و الأنماط السلوكية لكل تلميذ من خلال الاستمارات المعدة لذلك .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] القيام بجولة للتعرف على مرافق المدرسة ( الإدارة و غرفة المعلمين و المخبر والمكتبة و المقصف و ملاعب المدرسة ... الخ ) .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] مشاهدة الطابور الصباحي من أجل تعويدهم على الانتظام فيه في آخر يوم في الأسبوع التمهيدي .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] اصطحابهم للفصول المعدة لهم و توزيعهم بالطريقة المناسبة . [/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] توزيع المقررات الدراسية مع توضيح أهمية الكتب و المحافظة عليها بأسلوب تربوي بعيداً عن التهديد و الوعيد بالعقاب .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] دمج المستجدين مع بقية تلاميذ المدرسة أثناء الفرصة لآخر يومين مع متابعة و ملاحظة من قبل أعضاء لجنة استقبال و متابعة تنفيذ برنامج الأسبوع التمهيدي .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] إقامة حفل مبسط للتلاميذ المستجدين بالصف الأول و بمشاركة مع تلاميذ الصف الثاني و أولياء الأمور و تكريم المتميزين منهم في ختام الأسبوع . [/size]
[b]وعلينا ألا ننسى : [/b]
[font=Symbol]·[/font][size=21] تقسيم الأطفال حسب وضعهم .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] تقسيم فئات الأطفال حسب المناطق الجغرافية لمراعاة خصوصية المكان .[/size]
[font=Symbol]·[/font][size=21] العمل على المستوى الكمي – إدخال كامل الأطفال .[/size]
[b] [/b]
[b]أهمية رياض الأطفال ودورها في إعداد التلميذ :[/b]
[font=Arial]•[/font][size=21] تعتبر مرحلة التمهيدي ( رياض الأطفال ) من أهم مراحل حياة الطفل . فهذه المرحلة تساهم في دفع ونبوغ التلميذ في الصف الأول الأساسي بعد دخوله المدرسة , فقد ثبت بالملموس أن أكثر التلاميذ نشاطا ً وذكاءً وموهبة ًهم من سبق لهم الدخول في الفصول التمهيدية . الأمر الذي يجعلنا نستنتج أن هذه الظاهرة صحية ويجب الاهتمام بها من قبل الجهات المختصة . وكذا من قبل الأسرة و بحيث تصبح منهجا ً هادفا ً سليما ً .[/size]
[b]أنا في الصف الأول :[/b]
[b] [/b]
[font=Arial]•[/font][size=21] إن منهاج الصف الأول الأساسي , يبدأ بالتهيؤ والاستعداد وهذه الفترة كافية لإعداد الطفل ونقله من وسط إلى آخر . وأثر ذلك إيجابي على تنمية المهارات العقلية لدى الطفل . وتشجيعه مستقبلا ًعلى الجرأة والصبر والجلد . وتنمية الذكاء لديه . ولتحقيق ذلك تتعاون الأسرة والمدرسة والمجتمع من أجل تجنب فشل التلميذ منذ الصف الأول .[/size]
[b]المعلم والخبرة والدورات التدريبية :[/b]
[b] [/b]
[font=Arial]•[/font][size=21] إن تعليم الصف الأول الأساسي ليس بالأمر السهل , ويعتمد بقاء المعلم في الصف الأول لسنوات طويلة على المعلم نفسه . من حيث التحاقه بالدورات التدريبية وتطوير نفسه مهنيا ُ . والإطلاع على آخر ما وصلت إليه التربية في التربية والتعليم وانتهاج الطرق الجديدة كل عام و الابتكارات العلمية بما يحقق وصول المعلومات للطفل بكل يسر و سهولة بما يثير النشاط و المشاركة بكل تفوق عن اليوم الذي قبله .[/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] إن بقاء المعلم في صفه له الأثر الطيب في أداء هذه الرسالة على الوجه المطلوب الذي يبنى عليه الوصول إلى الأهداف المنشودة و لكن يكون ذلك مشروطا ً بالالتحاق بالدورات التدريبية التي لها التأثير الإيجابي على نجاح مسيرة المعلم في تعليم هذا الصف و ألا يركن إلى خبرته و مجهوده الفردي بل يعمل على تطوير أدائهم و ذلك أيضا ً عن طريق الإطلاع المستمر على كل ما هو جديد و مفيد عن التعليم بصفة عامة و تعليم الصفوف المبكرة بصفة خاصة و المشاركة في اللقاءات التربوية و إقامة الدروس النموذجية مع الاستفادة من خبرات الزملاء و المشرفين. [/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] يقول أحد المربين : (( الصغار مسؤولية كبرى في أعناق المسؤولين عن التربية والتعليم فلذلك هم يحتاجون إلى معلمين ناجحين متميزين مخلصين في أدائهم و ذلك لما تحمله هذه المرحلة من خصائص و مطالب و حاجات تتطلب عناية فائقة و مقومات حقيقية لنوعية خاصة من المعلمين و المربين و إذا كانت هذه الشروط متوفرة في معلم الصف الأول فلا حرج من بقائه معلما ً للصف الأول دون عد للسنين و حسابها خاصة وأن الصف الأول يحتاج في تدريسه إلى مهارات و تجارب عالية و إذا زودت بالدورات يكون ذلك أفضل . [/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] و يقول الأستاذ عبد الله يحيى عبد الله : إن بقاء المعلم في تدريس الصفوف الأولى له فوائد و إيجابيات عديدة منها التعرف على أنماط و سلوكيات التلاميذ في هذه المرحلة , و تطوير الخبرة في ذلك. وهذا يحقق كثيرا ًمن الأهداف التربوية . [/size]
[font=Arial]•[/font][size=21] و مما لا شك فيه أن الدورات التدريبية لها المردود الإيجابي في نجاح مسيرة المعلم و خصوصا ً إذا كانت مدعمة ببحوث علمية و مدروسة في هذا المجال مما يثري الساحة و يفيد السالكين في تدريس الصف الأول و لا ننكر أن للتجربة العميقة و الخبرة الطويلة الأثر في نجاح معلمي و معلمات الصف الأول .[/size]
[b]صفات معلم الصف الأول :[/b][b] [/b][b][/b]
-[size=21] اتصاف المعلم بالصبر و الحلم و احتساب الأجر من الله تعالى في جهاده المتواصل لرفع التحصيل العلمي لدى تلك الفئة الجديدة على المدرسة . [/size]
-[size=21] المعلم ملم بقدرات الصغار و خصائصهم ومهاراتهم المختلفة كل حسب طباعه و شخصيته . [/size]
-[size=21] الرغبة الجادة للعمل و الاستعداد للعمل التام للنمو المعرفي . [/size]
- [size=21]الاستفادة من خبرات الآخرين و تجاربهم و آرائهم .[/size]
-[size=21] أن يكون المعلم قادرا ًعلى مواجهة كل الحالات الصعبة خاصة في الأسبوع التمهيدي كالانطواء و امتصاص حالات الشغب و الاستفادة من نشاط المشاغبين فالله تعالى يقول لنبيه صلى الله عليه و سلم : (( و لو كنت فظا ً غليظ القلب لانفضوا من حولك )) و في جملة القول : [/size]
-[size=21] إن أهم ما يتصف به معلم الصف الأول أن يكون قدوة حسنة يؤثر تأثيرا ً مباشرا ً على تكوين شخصية الطفل , ويؤدي رسالته بحب ورغبة صادقة لبلوغ الهدف .[/size]
[b]النمو العقلي عند الطفل :[/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b]أخيرا ً :[/b]
[font='Arial Unicode MS']◤[/font][size=21] كن صادقا ً .[/size]
[font='Arial Unicode MS']◤[/font][size=21] عليك بالإصغاء .[/size]
[font='Arial Unicode MS']◤[/font][size=21] اجمع المعلومات .[/size]
[font='Arial Unicode MS']◤[/font][size=21] أكد وجودك .[/size]
[font='Arial Unicode MS']◤[/font][size=21] قف إلى جانب أبنائك .[/size]
[font='Arial Unicode MS']◤[/font][size=21] لا تنس أن معلم الصف الأول الأساسي :[/size]
[size=21] أب وممثل ومطرب وفنان وخطاط و ... الخ . [/size]
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 4:31 am من طرف عاشق مدريد
» ريال مدريد تفوز على اوساسونة 1-0
الأحد سبتمبر 12, 2010 3:12 pm من طرف عاشق مدريد
» عيد الام
الخميس مارس 18, 2010 3:53 pm من طرف ابو اشرف
» دوري ابطال اوروبا
الأحد مارس 07, 2010 1:15 pm من طرف ابو اشرف
» ابطال اوروبا
الجمعة مارس 05, 2010 8:19 am من طرف مجنون وجليطة
» كتائب الشهيد أبو علي مصطفى تشن هجوماً بالأسلحة الرشاشة وقذائف الهاون على قوات الاحتلال شرق بيت حانون
الثلاثاء فبراير 23, 2010 3:02 pm من طرف ابو سوداح
» دبي تملك أدلة جديدة تدين الموساد في اغتيال المبحوح: اتصالات هاتفية وبطاقات ائتمان
السبت فبراير 20, 2010 3:37 pm من طرف ابو سوداح
» صور نادي برشلونة
السبت فبراير 20, 2010 3:30 pm من طرف سامية
» ثغرة أمنية في مايكروسوفت تسبب الهجمات ضد غوغل
الجمعة فبراير 12, 2010 3:06 pm من طرف ابو سوداح